موئے مبارک کی زیارت باعث ثواب ہےاز مولانا کمال احمد علیمی

عنوان : موئے مبارک کی زیارت باعث ثواب ہے

استاذ محترم حضرت علامہ و مولانا کمال احمد علیمی صاحب قبلہ!

السّلام علیکُم ورحمۃ اللّٰہ و برکاتہ

سوال : بعدہ عرض ہے کہ سرکار علیہ السلام کے موئے مبارک کی زیارت کرنا ہمارے لئے باعث اجر و ثواب ہے تو اس کا ثبوت کیا ہے؟

کیا قرآن و حدیث اس سے فائدہ حاصل کرنے پر دال ہیں؟

ارمان علی قادری علیمی گونڈہ

الجواب بعون الملک الوھاب

سرکار دو عالم صلی اللہ علیہ وسلم کے موئے مبارک کی زیارت بلاشبہ باعث اجروثواب ہے،قرآن وحدیث میں انبیاے کرام وصالحین عظام سے منسوب چیزوں کو نہایت بابرکت قرار دیا گیا ہے، قرآن مجید میں متعدد آیات اس پر دلیل ہیں :

١-سُبْحٰنَ الَّذِیْۤ اَسْرٰى بِعَبْدِهٖ لَیْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ اِلَى الْمَسْجِدِ الْاَقْصَا الَّذِیْ بٰرَكْنَا حَوْلَهٗ لِنُرِیَهٗ مِنْ اٰیٰتِنَاؕ-اِنَّهٗ هُوَ السَّمِیْعُ الْبَصِیْرُ(الاسراء:١)

تفسیر قرطبی میں اس آیت کے تحت ہے:

قیل بالثمار وبمجاری الانھار وقیل بمن دفن حولہ من الانبیاء والصالحين (الجامع لاحکام القرآن ١٠/ ١١٢)

تفسیر بغوی میں امام مجاہد کا یہ قول مذکور ہے :

سماہ مبارکا لانہ مقرالانبیاء ومھبط الملائکۃ والوحی(معالم التنزیل ٣/ ٩٢)

٢-وَأَوْرَثْنَا ٱلْقَوْمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَٰرِقَ ٱلْأَرْضِ وَمَغَٰرِبَهَا ٱلَّتِى بَٰرَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ ٱلْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ بِمَا صَبَرُواْ ۖ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُۥ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ.

(الاعراف: ١٣٧)

تفسیر کبیر میں ہے :

وحقت ان تکون کذالک فھی مبعث الانبیاء ومھبط الوحی(التفسير الکبیر ٢٤/ ١٥٧)

٣- وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (البقرۃ :٢٤٨)

٤- وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى (البقرۃ :١٢٥)

تفسیر بغوی میں اس آیت کے تحت ہے:

قال ابن يمان: "المسجد كله مقام إبراهيم”، وقال إبراهيم النخعي "الحرم كله مقام إبراهيم، وقيل: أراد بمقام إبراهيم جميع مشاهد الحج، مثل عرفة ومزدلفة وسائر المشاهد. والصحيح أن مقام إبراهيم هو الحجر الذي في المسجد يصلي إليه الأئمة، وذلك الحجر الذي قام عليه إبراهيم عليه السلام عند بناء البيت، وقيل: كان أثر أصابع رجليه بيناً فيه فاندرس من كثرة المسح بالأيدي، قال قتادة ومقاتل والسدي: "أمروا بالصلاة عند مقام إبراهيم ولم يؤمروا بمسحه وتقبيله”.

٥-اِذْھبوۡا بِقَمِیۡصِیۡ ہٰذَا فَاَلْقُوۡہُ عَلٰی وَجْہِ اَبِیۡ یَاۡتِ بَصِیۡرًا ۚ وَاۡتُوۡنِیۡ بِاَھلِکُمْ اَجْمَعِیۡنَ ۔ ﴿سورۂ یوسف :٩٣﴾

ان کے علاوہ بہت ساری آیات اہل اللہ سے منسوب چیزوں کے بابرکت ہونے پر شاہد ہیں، طوالت کے خوف سے بس اتنے پر اکتفا کیا جاتا ہے.

بہت ساری احادیث طیبہ سے بھی تبرکات سے فیض حاصل کرنے کا استحباب ثابت ہوتا ہے، چناں چہ بخاری شریف میں ہے :

١-حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، قَالَ حَدَّثَنِي نَافِعٌ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ أَنَّ عَبْدَ، اللَّهِ بْنَ أُبَىٍّ لَمَّا تُوُفِّيَ جَاءَ ابْنُهُ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْطِنِي قَمِيصَكَ أُكَفِّنْهُ فِيهِ، وَصَلِّ عَلَيْهِ وَاسْتَغْفِرْ لَهُ، فَأَعْطَاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم قَمِيصَهُ فَقَالَ ‏”‏ آذِنِّي أُصَلِّي عَلَيْهِ ‏”‏‏.‏ فَآذَنَهُ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ جَذَبَهُ عُمَرُ ـ رضى الله عنه ـ فَقَالَ أَلَيْسَ اللَّهُ نَهَاكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى الْمُنَافِقِينَ فَقَالَ ‏”‏ أَنَا بَيْنَ خِيرَتَيْنِ قَالَ ‏{‏اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ‏}‏ ‏”‏‏.‏ فَصَلَّى عَلَيْهِ فَنَزَلَتْ ‏{‏وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا‏}‏ ۔

‏(١/ ٤٧٢ کتاب الجنائز، باب الکفن فی القمیص)

٢-كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا صَلَّى الغَدَاةَ جَاءَ خَدَمُ المَدِينَةِ بآنِيَتِهِمْ فِيهَا المَاءُ، فَما يُؤْتَى بإنَاءٍ إلَّا غَمَسَ يَدَهُ فِيهَا، فَرُبَّما جَاؤُوهُ في الغَدَاةِ البَارِدَةِ، فَيَغْمِسُ يَدَهُ فِيهَا َ ۔

(مسلم ٤/ ١٨١٢)

خاص موے مبارک سے حصول برکت سے متعلق احادیث ملاحظہ ہوں :

١-حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، ‏‏‏‏‏‏قَالَ:‏‏‏‏ أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ‏‏‏‏‏‏قَالَ:‏‏‏‏ حَدَّثَنَا عَبَّادٌ، ‏‏‏‏‏‏عَنْ ابْنِ عَوْنٍ، ‏‏‏‏‏‏عَنْ ابْنِ سِيرِينَ، ‏‏‏‏‏‏عَنْ أَنَسٍ، ‏‏‏‏‏‏”أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا حَلَقَ رَأْسَهُ كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَوَّلَ مَنْ أَخَذَ مِنْ شَعَرِهِ” ۔

(بخاری ١/ ٧٥)

٢- عن انس ان النبیﷺ اتی منیٰ فاتی الجمرۃ فرماھاثم دعا بالحلاق وناول الحالق شقہ الایمن فحلقہ ثم دعاابا طلحۃ الانصاری فاعطاہ ایاہ ثم ناول الشق الایسر فقال احلق فحلقہ فاعطاہ اباطلحۃ فقال اقسمہ بین الناس ۔

(صحیح مسلم، حدیث نمبر ١٣٠٥- ٢/ ٩٤٧)

٣- لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُوْلَ اﷲِ صلي الله عليه وآله وسلم ، وَالْحَلَّاقُ يَحْلِقُهُ وَأَطَافَ بِهِ أَصْحَابُهُ، فَمَا يُرِيْدُوْنَ أَنْ تَقَعَ شَعْرَةٌ إِلَّا فِيْ يَدِ رَجُلٍ

( مسلم، الصحيح، کتاب الفضائل، باب : قرب النبي صلي الله عليه وآله وسلم من الناس وتبرکهم به، ٤/١٨١٢، رقم : ٢٣٢٥)

٤-أَرْسَلًنِي أَهْلِي إِلَي أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلي الله عليه وآله وسلم بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ، (وَقَبَضَ إِسْرَائِيْلُ ثَلَاثَ أَصَابِعَ) مِنْ قُصَّةٍ فِيْهِ شَعَرٌ مِنْ شَعَرِ النَّبِيِّ صلي الله عليه وآله وسلم ، وَکَانَ إِذَا أَصَابَ الإِنْسَانَ عَيْنٌ أَوْ شَيئٌ بَعَثَ إِلَيْهَامِخْضَبَهُ فَاطَّلَعْتُ فِي الْجُلْجُلِ فَرَأَيْتُ شَعَرَاتٍ حُمْرًا ۔

(بخاري، الصحيح، کتاب اللباس، باب : ما يذکر في الثيب، ٥/ ٢٢١٠، رقم : ٥٥٥٧)

امام ابنِ سیرین بیان کرتے ہیں :

قُلْتُ لِعَبِيْدَةَ : عِنْدَنَا مِنْ شَعَرِ النَّبِيِّ صلي الله عليه وآله وسلم ، أَصَبْنَاهُ مِنْ قِبَلِ أَنَسٍ، أَوْ مِنْ قِبَلِ أَهْلِ أَنَسٍ، فَقَالَ : لَأَنْ تَکُوْنَ عنِْدِي شَعَرَةٌ مِنْهُ أَحَبُّ إِليَّ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيْهَا.

(بخاري، الصحيح، کتاب الوضوء، باب : الماء الذي يغسل به شعر الإنسان، ١/ ٧٥، رقم : ١٦٨)

حضرت ثابت البنانی کا بیان ہےکہ مجھ سے حضرت انس رضی اللہ عنہ نے ارشاد فرمایا :

هَذِهِ شَعَرَةٌ مِنْ شَعَرِ رَسُوْلِ اﷲِ صلي الله عليه وآله وسلم فَضَعْهَا تَحْتَ لِسَانِي، قَالَ : فَوَضَعْتُهَا تَحْتَ لِسَانِهِ، فَدُفِنَ وَهِيَ تَحْتَ لِسَانِهِ ۔

( الإصابة في تمييز الصحابة،١/١٢٧)

کتبہ:علامہ مفتی کمال احمد علیمی نظامی دارالعلوم علیمیہ جمدا شاہی بستی

٢١ربیع النور ١٤٤٣ /٢٨ اکتوبر ٢٠٢١

الجواب صحیح : مفتی محمد نظام الدین قادری مصباحی

صدر شعبہ افتا جامعہ علیمیہ جمدا شاہی

Leave a Reply